الاثنين، 22 أبريل، 2013

غـــــــرس الأسنــــــــان

الحديث فى غرس الأسنان



غرس الأسنان هو علم حديث يعتبر طفرة في مجال طب الأسنان، وهو علم يعالج نسبه عاليه من مرضى الأسنان الذين فقدوا جزء كلى او جزئي للأسنان مما يعرضهم إلى مشاكل نفسيه وصحية  كما يعرضها الأستاذ الدكتور / محمد سعيد حامد.رئيس قسم جراحه الفم والأسنان بكلية  طب الأسنان – جامعه قناة السويس .

المشاكل النفسية التى تواجة المريض الذى يفقد  عدد من أسنان تتلخص فى تغير  ملحوظ فى المظهر الخاص بالمريض ، كما يعانى أيضا بصعوبة فى نطق بعض الحروف نظرا لأختلال وظيفى لحركة اللسان.
 أما المشاكل الصحية التى تواجة الانسان بعد  فقد الأسنان فتشمل : سوء الهضم نظرا لعدم القدرة على مضغ كامل للطعام.
ومن هنا فان خلع الأسنان من المشاكل التى  تواجة المريض ، وقد أسفر العلم الحديث فى مجال غرس الأسنان وهو ما يطلق علية زراعة الأسنان فى حل بعض هذة المشاكل. 

وفكرة غرس الأسنان تتلخص فى غرس مسمار من مادة التيتانيوم  بطول وسمك معين  داخل عظم الفك و تركة مدة تتراوح من ثلاثة أشهر الى ستة أشهر الى أن يتم بناء العظم حولها  ثم بعد ذللك يتم ربط السنة أو الضرس المظهرى بالغرسة.
ولكن قد تتأثر الغرسة ونجاحها بالعديد من المشاكل كما  يعرضها الأستاذ الدكتور / محمد سعيد حامد.
فمثلا قد لا نجد عظم الفك كافى لأجراء عملية الغرس وبالتالى فان الحاجة الى استخدام عظم لبناء الغرسة ضرورى.
واستخدام العظم الطبيعي المأخوذ من المواد  التعويضية للعظم اكتسبت اهتمام كبير مؤخراً, ومن بين المواد التعويضية نفس الشخص ويعتبر هذا النوع أفضل أنوع المواد التعويضية للعظم حتى الأن على الرغم من ذلك تبذل الجهود للحد من استخدامه لما له من مخاطر تعريض المريض لعمل جراحه ثانيه ,ناهيك عن نجاح أو فشل العملية .
ومن الجديد فى غرس الأسنان ،  غرس الأسنان مباشرة بعد الخلع و من اهم  مميزات غرس الاسنان المباشر بعد الخلع :  توفير الوقت اللازم لالتئام قبل عملية الغرس  وحفظ العظم السنخي من التآكل الذي يحدث بعد الخلع.

لكن الاختلاف بين الشكل الهندسي  للغرسة والشكل التشريحي للجذر السني ادى الى وجود فجوة حول الغرسة وهناك محاولات لملء هذه الفجوة اما باستخدام غرسة ذات شكل مماثل للجذر او بملئها بأحد الطعوم العظمية.
وقد يتأثر نجاح الغرسة ببعض الأمراض التى تصيب الأنسان  مثل مريض السكر وهل يمكن اجراء عملية الغرس لة ام لا؟ ويوضح  الأستاذ الدكتور / محمد سعيد حامد بقولة ان تم مؤخرا باجراء رسالة علميه تحت اشراف سيادتة توضح انة لو تمكن المريض من ضبط نسبة السكر فانة يتمكن من الأستفادة من غرس الأسنان.

الأستاذ الدكتور / محمد سعيد حامد  

 أستاذ ورئيس قسم جراحة الفم والأسنان    - عميد كلية طب الأسنان (سابقاً)




0 التعليقات:

إرسال تعليق