الاثنين، 22 أبريل، 2013

دعامات الشرايين التاجية

  الدعامات العادية و الدوائية (الذكية)
دعامات الشرايين التاجية


حديثا أصبح الطب سريع التغير ودائم التحديث فما نعرفه اليوم من معلومات قد يصبح خطأ في المستقبل  
وهذا التطور هو أفضل ما أكرمنا الله به لكي نستطيع تقديم أفضل خدمة لمرضانا وتوفير أحدث الأساليب العلاجية واستخدام أحدث التقنيات الموجودة.
  وما يتوفر لدينا كوسيلة لمعالجة تضيق الشرايين التاجية هو القسطرة العلاجية و تشتمل علي التوسيع بالبالون وتركيب الدعامات للشرايين التاجية.
وأحد أهم المُضاعفات المتوقعة بعد القسطرة العلاجية هو (عودة التضيق) Restenosis .

 ولكن ما هو سبب (عودة التضيق) ؟
ليس المقصود منها - كما هو شائعا - إعادة ترسب وتراكم المواد الدهنية  والكوليسترول ولكن المقصود هو نمو نسيج خلوي جديد neo-intimal hyperplasia في نفس الموضع الذي تم توسيعه داخل  جدارالشريان.  ووسيلة تشخيصه هو عودة ألم الذبحة الصدرية كما كان قبل القسطرة العلاجية أو بإجراء اختباررسم قلب بالمجهود أو مسح ذري للقلب أوبواسطة القسطرة التشخيصية للشرايين التاجية.
وتعد الدعامات الدوائية Drug-Eluting Stents من أهم وسائل علاج (عودة التضيق) حيث يتم تغطية الدعامة بمادة دوائية يمكن إفرازها بشكل منظم و تدريجي لمنع نمو نسيج خلوي جديد . 

وقد تبين تفوق مركبين دوائيين على غيرهما ، أحدهما دواء كان يستخدم سابقاً لمنع رفض الجسم للأعضاء المزروعة ويسمى سيرولوموس والآخر يستخدم لعلاج الأورام يسمى باكليتاكسل وحديثا تم اكتشاف مركبات أخري غير هذين المركبين .

 وبعد تثبيت الدعامات بالشرايين التاجية لابد من تناول  أنواعاً من الأدوية المضادة للصفائح الدموية وفق برنامج واضح وهو:

 تناول الأسبرين مدى الحياة وتناول عقار كلوبوديجريل Clopidogrel  لفترة شهر الي ثلاث أشهر علي الأقل في حالة الدعامة العادية و لفترة سنة علي الأقل في حالة الدعامة الدوائية . 
وهناك عدة عناصر طبية تتحكم عادة في قرار مدة تناول هذا العقار. 

وبناء على نتائج الأبحاث العلمية فانه من المفضل استعمال الدعامات الدوائية في حالات معينة وهى 
حالات مرضى السكري وحالات الانسداد الكلي للشريان وحالات تضيق الشريان التاجي الأمامي النازل إن كان التضيق في بداية الشريان إضافة إلى حالات التضيقات الطويلة والتضيقات بالشرايين الصغيرة .

وختاما فان الهيئات الطبية كإدارة الغذاء والدواء الأميركية FDA تعتبر أن كلا من الدعامات المعدنية العادية والدعامات  الدوائية آمنة وفاعلة في معالجة تضيق  الشرايين التاجية لدي غالبية الناس.



دكتور: حسين محمد محمود
استشاري القلب والأوعية الدموية بكلية الطب


0 التعليقات:

إرسال تعليق