السبت، 11 مايو، 2013

تليف الكبد

تليف الكبد


_  يقصد به وجود مرض مزمن بالكبد ويتصف بعدة 

* صفات: وجود نسيج ليفي منتشر ويمتد كالحواجز بين المسيرات البابيه او القنوات المركزيه في جسم الكبد وهذا التليف المنتشر يعقب موت الخلايا الكبدية ويحل محل الفصوص المتهالكة وفي الوقت ذاته تتكون خلايا جديدة في تجمعات من العقد الصغيرة او كبيرة التي لايربطها رابط ولا نظام واحد والنتيجة النهائية هي انهيار معمار الكبد وتصدع بنيانه وانعزال دم الوريد البابي عن خلايا الكبد وارتفاع الضغط البابي  في مواجهة المقاومة المتزايدة لسريان الدم وهنا تبدا دوالي المرئ في التكوين .ويصنف تليف الكبد الي انواع حسب حجم العقد فهناك نوع كبير العقد ونوع اخر صغير العقد ونوع اخير مختلف ويصنف وظيفيا حسب كفائة الكبد وتطور مساره فمنه الكفا والثابت المستقر والمتدهور الذي ينتهي بمرحلة الفشل النهائي.

اسباب التليف:هناك اسباب عديدة منها:

1.بلهارسيا الكبد: وهذا المرض ليس تليفا بالمعني الحرفي فهو يفتقر الي اهم الشروط وهي موت الخلايا وتكوين العقد الجديدة وتشوش معمار الكبد ولكن العنصر الرئيسي وهو تكوين النسيج اللفي ومضاعفاته كارتفاع ضغط الوريد البابي  والاستسقاء كلها مظاهر مشتركة ومصير واحد وهو مرض مصر المستوطن الاول.

2.الالتهاب الكبدي الفيروسي: وهو السبب المهم لتليف الكبد في مصر بانواعة الثلاثة:ب،ج،داما الفيروس أفليس سبب للتليف.

3.التهاب الكبد المزمن النشط: قد يكون مناعيا او فيلروسيا او كيميائيا.

4.تليفالكبد الكحلي:وهو اهم انواع التليف في الغرب اما في مصر والدول الاسلامية فهو اقل انتشارا.

5.احتقانالكبد الوريدي المزمن: كما يحدث في ديق حمامات القلب او انسداد اوردة الكبد صغيرها وكبيرها.

6.ركود الصفراء المزمن:سواء داخل قنوات الكبد او خارجه في المسالك المرارية.

*اعراض التليف وعلاجة:
تليف الكبد علي الرغم من اختلاف اسبابه يحكمه عاملان اساسيان يشتركان في كل انواع ومظاهره وهما:

_ارتفاع الضغط في الوريد البابي وقصور وظائف الخلايا الكبدية والاعراض الشائعة للتليف تشمل:
الاعياء والتعب مع المجهود البسيط ونقص الوزن وفقدان الشهية مع عصر الهضم والنتفاخ والام متكررة بالبطن وكذلك تورم القدميين والساقيين وتظهر الصفراء مع ميل للنزف سواء من الانف او اللثة او في الجلد وقد يحدث من القناة الهضمية وكذلك فقدة الشهوه الجنسية.

*يتم عمل فحوص خاصة بالكبد وتشمل:
الفحص المعملي ويعتمد اساسا علي وظائف الكبد وصورة الدم ودلالات الفيروسات الكبدية وقد يصاحب التليف ظهور الاورام بالكبد لذا نحرص وننصح  بعمل متابعة دورية بعمل موجات فوق صوتية علي البطن والفافيتوبروثين كل 3_6 شهور علي الاكثر لان الاكتشاف المبكر يقض  علي الورم تماما عن طريق العلاج بالتردد الحراري او الحقن المباشر داخل الورم لمواد معينة حسب حجم الورم فكلمه السر هي الاكتشاف المبكر.

_وقد نحتاج اشعات اكثر تطورا مثل: الاشعات المقطعية او الرنين المغناطيسي علي النص لتاكيد وجود الاورام داخل الكبد او وجود جلاطات داخل الوريد البابي.

*الفحص المنظاري:
وهو فحص روتيني في حلات تليف الكبد لتاكد من وجود الدوالى بالمرئ او المعدة وما مداها وحجمها وقابليتها للنزف الوشيك وقد يتم ربط الدوالي قبل حدوث النزيف.
وقد نلجا الي فحص القاولون بالمنظار لاثبات او نفي وجود بلهارسيا وقد يتم اللجوء للمنظار البروتيني اذا تعذر التشخيص بالوسائل الاخر البسيطة كما في حالات الاستسقاء الغامضة.


*الفحص الباسولوجي:
وهو اخذ عينة من الكبد عن طريق الابرة فهي تحدد نوع التليف وسببه ودرجته.


*هل هناك مضاعفات اخري لتليف الكبد؟
اهم المضاعفات التي تتطلب تدخلا عاجلا بالادويه او المناظير هي نزيف دوالي المرئ وقد تحدث الغيبوبة الكبدية من فشل وظائف الكبد والاستسقاء .

*العلاج:

*الغذاء: اولا اذا كان التليف مستقرا ووظائف الكبد متكافاه فيمكن للمريض ان يتناول طعاما متنوعا سهل الهضم يسمح فيه بالبروتين وبنسبة معقوله من الدهون وتشمل البيض والزبد.
_اما اذا اختلت وظائف الكبد وظهرت بوادر الغيبوبة  فعلينا ان ننقص من بروتين الغذاء وقد يستبعد مؤقتا بالاضافه الي تجنب الامساك.
_واذا حدث تورم بالقدمين واستسقاء بالبطن وهما من علامات الماء الزائد بالجسم فيجب تقليل ملح الطعام وغيره من المواد  المحتويه علي عنصر الصوديوم مع استعمال مضارات البول.


*الادوية: الافراط في تناول الفيتامينات لا يفيد والاعشاب مجهولة المصدر وادوية السوق التي تزعم انها تنشط الكبد يجب ان تستخدم تحت اشراف  الطبيب  المعالج حيث يمكن استخدام مدة السليمارين  وبعض المواد المضادة للاكسدة قد تحسن اداء خلايا الكبد مع الابتعاد  عن الادويه التي قد تؤثر في اداء  الكبد مثل المسكنات-بكورتيزون بعض الفيتامينات.


*العلاج اسباب التليف:

1_علاج بلهارسيا الكبد النشيطيةوعقار مثل(برازيكوانتل ) 
2_الاتهاب الكبدي الفيروسي النشط باستخدام ادويه مضادات الفيروسات مثل استخدام الانترو فيروس في علاج فيروس ساو فيروس ب.
3_علاج التهاب الكبد المناعي وتستخدم فيه.
4_علاج التليف الناتج عن تراقم الحديد بالكبد عن طريق فحص الدم (اي اخذ كمية مناسبة من المريض بشكل دوري).
5_علاج تليف الكبد (مرض والسون)باستخدام دواء بسلامين
6_استبعاد الدويه الضاره كما في علاج الصدفة بدواء ميثوتركسات.



د./نادر النمر 


مدرس واستشاري الجهاز الهضمي


0 التعليقات:

إرسال تعليق