الأحد، 5 مايو، 2013

الليزر في طب وجراحه العيون

الليزر في طب وجراحه العيون



*تعددت استخدمات الليزر في شتي مجالات الحياه في الاعوام القليله الماضية وتعد الاستخدمات الطبية هي الاكثر تطورا وفائدة للانسان .وقد استخدمت اشعة الليزر بمختلف انواعها في علاج الكثير من الامراض بل وفي الوقاية من حيث هذة الامراض في احايين اخري. وتعد استخدامات الليزر في مجال طب وجلراحة العيون مثالا لما شهدة هذا النوع من العلاج من تطور وتنوع.

هناك اربعة انواع رئيسية من الليزر التي يتم استخدامها في طب وجراحة العيون:


_الارجون ليزر argon:  ويستخدم في كي الشبكية وذلك في حالات الارتشاح السكري وكذلك في حالات وجود قطوعات في الشبكية لحمايها من حدوث الانفصال الشبكي.

_الياج ليزرnd:yag:  ويستخدم في فتح المحفظة الخلفية للعدسة (البلورةlens)في حاله اعتامها عقب عمليات المياة البيضاء ويستخدم كذلك في ثقب القزحية كاحدي خطوط علاج المياه الزرقاء.

_الديودليزر diode:  ويستخدم  في الشبكية عند مرضي اعتلال الشبكية السكري وخاصة عند تواجد نزيف بالجسم الزجاجي والذي يعوق الكي بالارجون ليزر.

_والا:كسيمر ليزرexcimer : ويستخدم في جراحات تصحيح عيوب انكسار العين وازالة سحابات القرنية السطحية. 

  

_وفيما يلي نلقي الضوء علي الاتخدمات المختلفة سواء العلاجيه او الوقاية لليزر في جراحة العيون


*الجفون والقنوات الدمعية

تستخدم بعض انواع الليزر لازالة نوعيات من الزوائد الجلدية من جفن العين وبعض العمليات التجميلية لشد جلد الجفن والتجميل ويستخدم نوع معين من الليزر مع صبغة خاصة في علاج حالات الجفاف الشديدة للعين وذلك عن طريق اغلاق فتحات القنوات الدمعية بصفة مستديمة.


*القرنيه: 

وهي اكثر اجزاء العين استخداما لاشعه الليزر حيث يستخدم الاكسيمرليزر في علاج العتامات السطحية للقرنية كما يستخدم في علاج العيوب الانكسارية (قصر النظر_طول النظر_الاستجماتيزم) وذلك عن طريق العديد من التقنيات اهمها تقنية الليزرlasikوتقنيةlasek لبعض الحالات التي لاتسمح باجراء عمليات الليزك مثل عدم انتظار سطح القرنية وحالات الاستيجماتزم الشديدة وحالات قلة سمك القرنية عن المعدلات الطبيعية ومن الجدير بالذكر ان المريض يجب ان يخضع لفحوصات دقيقة قبل اجراء جراحة العين وذلك لضمان نتيجة ممتازة وعدم حدوث مضاعفات.


*عدسة العين:

*يستخدم الليزر في ازالة المياة البيضاء مما يؤدي الي اجراء الجراحة من خلال جرح لا يتعدي طولخ2.5مم وينتج عن ذلك ان المريض يستعيد قدرتة علي العمل في نفس اليوم مع وضوح الرؤية وعدم شعور المريض بالام بعد العملية.
كما تستخدم اشعة الليزر في ازالة العتامات التي قد تتكون علي المحفظة الخلفية للعدسة بعد ازالة المياة البيضاء وتركيب عدسة صناعية داخل العين حيث تؤدي هذه العتامات غالبا الي نقص في حدة الابصار بعد اجراء جراحات المياة البيضاء.

*المياه الزرقاء:

*تستخدم اشعة الليزر في الوقاية والعلاج ومتابعة عمليات المياة الزرقاء كما يلي:

*_الوقاية من حدوث المياة الزرقاء عن طريق اجراء ثقب في قزحيه العين.ويتم هذا الاجراء بعد فحص دقيق لزوايا العين وتحديد عمق الخزانة الامامية للعين وذلك لاختبار المريض الذي يستفيد بالطريقة المثلي من اشعة الليزر.
_كما يمكن استخدام الاجراء نفسيه لعلاج حالات المياة الزرقاء مثل المياه الزرقاء الثانوية المصاحبة لانسداد بؤبؤ العين.
_كما يتم استخدام اشعة tag او اشعه الدايود diode ليزر لعلاج المياة الزرقاء مفتوحة الزاوية وهي اكثر انواع المياة الزرقاء انتشارا ذلك عن طريق تصويب اشعة الليزر مباشرة لزاوية الحجرة الامامية للعين وهي الجزء المسئول عن تصرف سائل العين.
_ويتم ايضا استخدام اشعه الليزر في الحالات المتقدمة او المستصية وذلك عن طريق تسليط اشعة الليزر علي خلايا الجسم الهدبي التي تفرز سائل العين وتنظوي هذه الطريقة علي بعض المخاطر ولهذا فيجب استفاده جميع الوسائل العلاجية الاخري قبل اللجوء لهذا النوع من العلاج.

_يستخدم الليزر في ازالة بعض الخيوط الجراحية من الجرح المصاحب لاجراء جراحات المياة الزرقاء وذلك للتحكم في مدي تصريف سائل العين تحت الملتحمة بعد العملية الجراحيه مما يؤدي الي السيطرة علي ضغط العين وهي النتيجة المامولة من جميع انواع العلاجات للمياة الزرقاء.

*استخدام الليزر في امراض الشبكية:

*تعتبر اشعة الليزر هي المانع والواقي الوحيد لحدوث العمي في بعض امراض الشبكية مثل حالات تاثير الشبكية نتيجة مرض السكر وفي هذة الحالات يجب ان يتفهم المريض جيدا دور الليزر وهو منع حدوث تدهور النظر نتيجة المضاعفات مثل نزيف الشبكية وانفصال الشبكية وليس تحسين النظر بل الحفاظ علي النظر المتاح عن طريق منع هذه المضاعفات ولك عن طريق تحويل خلايا الشبكيه المتعطشة للاكسجين لخلايا لا تحتاج للاكسجين مما يوقف عملية تكون اوعية دموية مريضة قابلة للنزف داخل العين. والمياة الزرقاء الناتجة عن اوعية دمويه مريضة في العين وزواويتها هي احد اكثر انواع المياه الزرقاء مقاومة للعلاج.
وغالبا ما يكون هذا العلاج عن طريق جلسات متعددة غالبا ماتكون من جلسة الي ثلاث جلسات لكل عين حتي تتم المعالجة التامة للشبكية لكي لا تعود الاصابه المرضية مرة اخري.
ويستخدم الليزر لعلاج امراض الماقولة الناتجة عن كبر السن سواء بصبغة او بدون. وكذلك يستخدم الليزر لعلاج الكثير من الكثير من تاثيرات الامراض الاخري علي الشبكية مثل بعض امراض الشبكية الوراثية واعتلال الشبكية للاطفال الخدع وكعلاج وقائي لبعض حالات ثقوب الشبكية الناتجة عن قصر النظر الشديد او تمزقات الشبكيه الناتجة عن الاصابات المختلفة للعين وكعلاج فعلي او تكميلي في حالات الانفصال الشبكى.

د/ميرفت الشبراوي

0 التعليقات:

إرسال تعليق