الأحد، 12 مايو، 2013

انواع الصداع ...واسبابه

انوع الصداع........ واسبابه




*انواع الصداع:

_ان الراس يعتبر من المناطق الحساسة جدا.
فهو يحتوي علي الدماغ والعينين والاذنين وعظام الجمجمة وعضلات الوجة والجيوب والشرايين وغيرها.
وكل هذه الاعضاء قد تكون سببا للصداع ولكن يجب الاننسي ان هناك بعض الاعضاء البعيدة عن الراس التي يمكنها ان تثير نوبة الصداع وفيما ياتي سنشرح اهم انواع الصداع.


*انواع النصفي:

-وهو صداع دوري يضرب نصف الراس ويصيب مختلف الاعمار ونوبة الصداع قد تحدث فجاة دون انذار او قد يسبقها علامات تبشر بقرب حدوثها  وقد ترافق النوبة عوارض مثل( الغثيان والتقيؤ.)
ان اسباب  الصداع النصفي مازالت غير معروفة بدقة لكن هناك عوامل وظروف تساهم في اثارتها مثل:(الارتفاعات الشاهقة والارهاقوالجوع والازمات النفسية).
وللوقايه من هذا النوع يجب الابتعاد عن كل مايثير نوبة الصداع النصفي.وكذلك عن المشروبات المنبهة.اما النعالجة فتقوم علي تناول عقاقير مسكنة واحيانا قد يجد المصاب  فائدة من وضع كمادات من الثلج علي الراس والجلوس في غرفة مظلمة.


*انواع الجوع:

_هذا الصداع قد يحدث قبل موعد الطعام ويكون عاما يلف الراس كله وغالبا ما يكون نابضا والاسباب التي تقف وراء صداع الجوع  هي الريجيم الصارم وتجاوز مواعيد تناول وجبات الطعام



*الصداع النفسي:

_وهنا يعاني المريض من صداع عام يشمل كل انحاء الراس او قد يشكو المصاب من الم خفيف او متوسط الشدة يطوق الراس ويميز هذا النوع من الصداع حدوثه ليلا او النهار ان الشده والضغوط النفسية هي التي تقف وراء مثل هذا الصداع والعلاج يبدا اولا باول بحل المشاكل النفسية التي داهمت الشخص ويفيد وصف بعض المهدئات العصبية في انهاء نوبات الصداع.


*صداع المشربات المنبهة:

-وهو صداع نابض يتعرض له المصاب صباحا عقب اليقظة من النوم وسبب عذا النوع من الصداع هو احتواء تللك المشروبات علي الكافيين الذي يؤدي الي حدوث تقلص بالاوعية الدموية وعندهما تقل نسبة الكافيين في الجسم فان الاوعية تعود للتوسع مسببة نوبة الصداع اما علاج هذا النوع من الصداع يكون بالاعتدال في تناول المشروبات المنبهة كالقهوة والشاي والمشروبات الغازية وخصوصا الغامقة اللون.


*صداع الحساسية:

_يشكو المريض هنا من الام راسية موضعية او عامة لكنها تتلرافق مع العطس واحتقان الانف وسيلان الدموع. ان غبار المنازل وشعر الحيوان والدخان والعفن غالبا ماتكون وراء مثل هذا الصداع وتتم الوقاية والعلاج بالتعرف علي هوية المادة المسببة للحساسية ومحاولة تجنبها .اما العلاج فيعتمد علي شرب العقاقير الضادة للحساسية.


*صداع العنيين:

_ان اصابة العنيين بالاجهاد قد تحدث الاما في الجبهة والوجه ام العامل المسبب للصداع فقد يكون وجود خلل بصري في عملية الرؤية او نتيجة القراءة لفترة طويلة او الجلوس امام شاشة الكمبيوتر او التليفزيون  وعلاج  هذه الحالة يكون بفحص العنيين لكشف وجود اي خلل في البصر وبالتالي علاجه بالنظارات وكذلك يجب القراءة في جو ذي اضاءة كافية.


*صداع الامساك:

_ان الامساك يعني بقاء مخلفات الطعام لفترة طويلة في القاولون الامر الذي يؤدي الي تجمع المواد السامة التي تجد طريقها الي الدم ومنه الي الجهاز العصبي مسببة للصداع وعلاج هذا النوع من الصداع بتناول الاغذيه الغنية بالالياف التي تؤمن حسن سير عمل الامعاء واذا كان الامساك مستعصيا يمكن تناول بعض الملينات الطبيعية.


*صداع بعض الاغذية:

_هناك من الاغذية مايثير نوبات الصداع مثل( الجبن والشيكولاته ولحم الطيور وبعض انواع السمك) اما السبب فيرجع الي احتواء هذه الاغذية علي ماده التيراميين التي لها تاثير منبه علي الاوعيه الدمويه والوقاية تتم بتناول كمية قليلة من الطعام علي معدة فارغة فاذا وقع الصداع بعد مرور ساعتين الي ثلاث ساعات علي اكله فعندها يمكن وضع هذا النوع من الطعام في خانة الاغذية المسببة للصداع.


*صداع الجيوب الانفية:

_هنا يعاني المريض من صداع يتباين والجيب الانفي المصاب ويمتاز هذا الصداع بحدوثه علي شكل الاحساس بثقل او الم يزداد مع مرور ساعات النهار واسباب الصداع هنا هي الالتهابات الجرثومية والفيروسية للجيوب الانفية ومضادت الاحتقان الانفية.
ان اخذ حمام ساخي او استنشاق الابخره يساعدان في تخفيف حده  الصداع واذا استمر الصداع فقد يحتاج الامر الي تدخل  جراحي.


*صداع ضغط الدم:

_وهو من اهم واشهر انواع الصداع ،ان ارتفاع ضغط الدم الشديد يقود الي الشكوي من الام تطوق الراس وتكون شديدة صباحا لكنها تخف مع مرور ساعات النهار وعلاجها يتم بالسيطرة  علي ارتفاع ضغط الدم والعوده به الي مستواة الطبيعي اما غذائيا او دوائيا او بالاثنين معا ولكن يجبالحذر من اخذ اي علاج دوائي دون استشاره الطبيب ودون التاكد من ارتفاع ضغط الدم

د./محمد السماحي

مدرس واستشاري طب المخ والاعصاب بكلية الطب

0 التعليقات:

إرسال تعليق