الاثنين، 13 مايو، 2013

تقويم الاسنان

س و ج عن تقويم الاسنان 



*تقويم الاسنان:

 فرع من فروع طب الاسنان يهتم بمعالجة المشاكل الناتجة عن الاسنان المعوجة او المتزاحمة وبرز الفكين او العضة المفتوحة وسوء وضعية الفك وضطرابات مفصل الفك.
يقومالتقويم بتشكيل ضغط خفيف متواصل عليالاسنان لمدة طويلة  نسبيا يقوم هذا الضغط الخفيف بتوجية الاسنان بالاتجاه المطلوب .بعد تحرك  الاسنان يقوم العظم المحيط  بجذور الاسنان من اعادة تشكيل نفسه  حول المواقع الجديدة للاسنان حركة العظم هذه مهمة جدا وهي مايمنع رجوع الاسنان الي مكانها القديم بعد الانتهاء من العلاج.




اذا كان تعديل الاسنان ناتجا عن خلل فيها او عدم انتظام او تقدم بعضها حتي خرجت عن الوضع الطبيعي فقصد بهذه العمليهارجاع الاسنان للوضع الطبيعي، فلا حرج في ذلك...ان شاء الله ،لان هذا من الباب العلاج وارجاع الامر الي ماكان علية في الاصل

*ماهو الوقت الانسب لبدء التقويم للاطفال؟

الوقت الانسب لاطفال هو خلايا وقت  النمو لاستغلال النمو السريع لجعل العلاجاسرع واكثر فاعلية ويفضل ان يكون الطفل قد استبدل جميع اسنانة اللبنية.

*هل يمكن اجراء تقويم للاسنان قبل تبديل الاسنان اللبنية للاطفال؟

نعم .بعض المشاكل التقويمية يمكن حلها في عمر مبكر لتفادي حدوث مشاكل في الاطباق  بعد التبديل .ومع ذلك فالمريض الذي ليس بجاهز عملية تقويم لاسنانة يتم متابعه نموه وعملية تبديل الاسنان له بشكل دوري عن طريق تحديد مواعيد متفاوتة غالبا كل ستة شهور مرة.


عملية تحريك الاسنان بالتقويم غير مرتبطة بالعمر لذا فانه يمكن للصغار والكبار الاستفاده من تقويم الاسنان.الفرق بين الكبار والصغار هو ان بعض التعديلات تستغرق وقتا اطول في علاج الكبار اما العلاج الوظيفي  فهو يجري للاطفال خلال طفرة النمو لاعادة توجية نمو الفك وهي عادةبين 11_13للبنات 13_15للاولاد).

*هل يلزم شئ من اسناني لاجراء تقويم الاسنان؟

يتطلب في بعض الحالات خلع بعض الاسنانللحصول علي نتيجة جيدة عندما يكون هناك تضيق كبير في الفك بحيث لايستوعب حجم الاسنان الكبيرة وذلك ايضا للحصول علي المظهر الخارجي الامامي والجانبي الجميل للوجه بصفة عامة.

د/نهي احمد عصر 

عضو الجمعية المصرية لتقويم الاسنان

0 التعليقات:

إرسال تعليق