الثلاثاء، 7 مايو، 2013

الالتهاب الكبدي الفيروسي"سي"

الالتهاب الكبدي الفيروسي"سي"


*انواع الالتهاب الكبدي الفيروسي:
هناك ستة انواع مبدئية من الالتهاب الكبدي الفيروسي وهي أ،ب،سي،دي،اي،جي النوع أواي وجي تتم الاصابه بهم عن طريق الفم اما الثلاثة انواع الاخري ب،سي،دي،فيكون عن طريق الدم ومشتقاتة والعلاقات الجنسية.

*الاتهاب الكبدي الفيرسي "سي"
تسبب الاصابة بالفيروس في حدوث مرض الالتهاب الكبدي.
حيث يدخل فيروس "سي" خلايا الكبد وتؤدي الي تدميرها ويصاحب ذلك غزو الخلايا المناعية للكبد وقصور في قدرة الكبد علي القيام بوظائفة. وفي 15%من الحالات يكون الالتهاب التهابا حادا ويستطيع الجسم التخلص منه تلقائيا بدون ايه عواقب .ولكن يكون الالتهاب في معظم الحالات(85%)التهاب كبدي مزمن نشط يدمر الكبد ببطء ويؤدي الي تليف بالكبد وفشل كبدي ،وفي بعض حالات تليف الكبد المتقدمة قد يحدث سرطان الكبد. 

*انواع فيروس (سي)الجينية:
هناك ستة انواع مختلفة من الفيروس (مرقمة من 1الي 6).
غالبية المرضي في مصر مصابون بالنوع 4.لا يتحكم النوع الجيني في حدة المرضي او سرعة تطور المرض ولكن تختلف الاستجابة للعلاج بين الانواع الجينية للفيروس.

*اعراض الالتهاب الكبدي الفيروسي:
_اصفرار الجلد والعينين اعراض كاعراض الانفلونزا (فقدان الشهية ،ضعف عام واعياء،غثيان وقيء)_حمي ،صداع او الم في المفاصل _طفح جلدي _الم في الجزء الايمن العلوي من البطن وعاده لا يشكو مرضي الالتهاب الكبدي الفيروسي سي المزمن من اعراض مميزة ,تكون في صورة:ارهاق ,الام بالمعدة وطفح جلدي.
تحاليل الدم لتشخيص الاصابة بفيروس "سي" 

أ_تحاليل لتقييم كفاة الكبد (وظائف الكبد)يتم 



1_تحاليل تعتمد علي تقييم قدرة الكبد التصنيعية للبروتينات مثل البروتين الكلي والالبيومين وزمن البروثرمبييين.

2_تحاليل تعتمد  علي تقييم سلامة خلايا الكبد،وتتم عن طريق قياس انزيمات الكبدوهي الانزيمات الموجودة داخل خلايا مثلSG
OT.وSGPT.GT دلالات اورام الكبد (الفا فيتوبروتين).

3_تحاليل تعتمد علي تحاليل تقييم القدرة الاستخراجية للكبد، مثل البيليروبين والفوسفاتاز القلوي.


ب_تحاليل  لتشخيص الاصابه بالفيروس سي:


1_تحليل الاجسام المضادة لفيروس الالتهاب الكبدي (سي):تعتمد علي الكشف عن الاجسام المضادة التي كونها الجهاز المناعي بالجسم ضد هذا الفيروس.وهذه الاجسام المضاده للفيروس ليست دائما دليلا علي الاصابه الفعليه وانما يوجد عده احتمالات لهذه الاختيار الايجابي:
*الاحتمال الاول (المناعة):
ان تكون العدوي بالفيروس (سي)قد تمت في السابق وتم شفاء الجسم منها تماما 

*الاحتمال الثاني:ان الشخص حامل للفيروس وليس مريضا بالفعل وهذا يعني ان الفيروس موجود ولكنه ساكن وكامن في مواجهه جهاز مناعي قوي يمنعة من النمو والتكاثر.

*وقت الاختبار:والفيروس في حاله نشاط وينمو ويتكاثر علي حساب خلايا الكبد.
وللتفرقة:بين هذه الاحتمالات يجب ان يتم بعد ذلك اجراء اختبارين: الاول هو قياس نسبة انزيمات الكبد في دم المريض

والثاني اختيار بي سي ار للفيروس فان كانت الانزيمات في حدود الطبيعي واختيار بي سي ار سلبي فالامر في هذه الحالة لا يدعو للقلق علي الاطلاق ويجب تكرار قياس نسبة الانزيمات كل فتره (كل6شهورمثلا) وذلك لمتابعة الاحتمال الثاني بان يكون الفيروس في حالة كمون بمعني ان الشخص حامل للفيروس.

اختيار بي سي ار للفيروس:
والتي تبحث عن_وجود اجزاء من الفيروس)الحامض النووي للفيروس(هو تحليل لاختبار وجودRNAالفيروس نفسه في الدم وهناك نوعان من هذا .

التحليل:التحليل النوعي  يستخدم في تشخيص الالتهاب الكبدي الفيروسي (سي) وخاصة انه يستطيع تشخصيه في خلايا اسبوع او اسبوعين  من العدوي.

التحليل الكمييحدد عدد نسخ الفيروس في الدم والتي تترواح بين50الف و50مليون نسخة في الملليمتر في حالات الالتهاب الكبدي الفيروسي (سي )المزمن لايرتبط هذا العدد بحدة المرض او خطورته ولكنه يرتبط  باحتمالات ومتابعه الاستجابة للعلاج. فلا  يوجد علاقة بين عدد جزئيات الفيروس وحاله المرض .وازدياد العد لايعني مطلقا تطور الحاله ،وقلة العد لاتعني التحسن. شفا الله مرضانا ووقنا الله واياكم الامراض.



أ.د./ علاء الدين سعد


استاد الباثولوجيا الاكلينيكية بكلية الطب




0 التعليقات:

إرسال تعليق