الأحد، 5 مايو، 2013

الحساسية

الحساسية


*ماهي الحساسيه :
الحساسية مرض يصيب العين والانف والصدر والجلد ويحدث نتيجة لافراز المواد المسببهه لاعراضها من حكه وسيلان النف والاحمرار العين وضيق التنفس والصفير مع التنفس والسعال وغير ذلك من العراض.

* ماهي مسببات الحساسيه؟
التراب المنزلي _حشرة الفراش_حبوب اللقاحوتكون الحساسية فيها موسمية ،اكثر في الربيع _فطريات المتكيسة _الحيوانات مثل القطط والكلاب والارانب والفئران والطيور والماكولات والمشروبات مثل السمك والبيض والشيكولاتة _الادويه مثل الاسبرين _وتلوث الهواء.
_يمكن تحديد اسباب الحساسية عن طريق اختبار بسيط .

*كيف تحدث الحساسية؟
تدخل المواد المسببة للحساسية وهي عاده اما  بر وتينات او مواد كيميائية عن طريق الجهاز التنفسي حيث يتم اخذها بواسطة الخلايا الكبيرة التي تحضرها للتعامل مع الخلايا اللمفاويه مما يؤدي ذلك لخروج كثير من الهستامين ومواد اخري تسبب ضيق الشعب الهوائية وسيلان واحتقان الانسجة المخاطيه والحكة وغير ذلك.

*ماهي علاقة التدخين بالحساسيه؟
هناك علاقة مطرده بين التدخين وزياده وفاعلية المواد المسببة للحساسية وضيق الشعب الهوائية بالخصوص. وايضا نسبة الحساسية تزيد لابناء المدخنين عن ابناء غير المدخنين وهو مايعرف بالتاثير السلبي للتدخين.
*ماهي علاقه الحساسيه بالحاله النفسيه للمرضي؟
ربما تؤدي الحالة النفسية للمريض الي ظهور اعراض الحساسية مثل تعرض المريض للصدمه العصبية او الانفعال وربما الاحلام المزعجة تؤدي الي ظهور اعراض الحساسيه.

*بعض العوامل التي تؤثر بالزيادة علي الحساسية.
_التدخين
_الحالة النفسية للمرضي
_التهاب المعدة والقرحه
_بعض الماكولات مثل اللبن _البيض_السمك_العدس_الشيكولايوجد تة_الفول السوداني_الموز_الفراوله والبرتقال

*ماهو علاج الحساسية؟
طرق كثيرة لعلاج الحساسية،من اجدد هذه الطرق هو العلاج المناعي.




د/نرمين المراغي 

مدرس واستشاري الميكروبيولوجيا

كليه الطب 

  معمل النور

0 التعليقات:

إرسال تعليق