الخميس، 2 مايو، 2013

التهابات البروستاتا

التهابات البروستاتا


*كيفيه الوقايه والعلاج؟

تعتبر غده البروستاتا من اهم الغدد الجنسيه لدي الرجال.

_فهي تلعب دورا مهما في الحياه الجنسيه والانجابيه وتؤدي دورا اساسيا يحافظ علي نشاط الحيوانات المنويه.
ولذلك تسبب الامراض التي تصيب البروستاتا الكثير من القلق للعديد من الرجال علي اختلاف اعمارهم سواء الشباب او كبار السن.

وتقوم غده البروستاتا بانتاج سائل البروستاتا الذي يحتوي علي كميه من املاح الصوديوم والبوتاسيوم والكالسيوم وبعض النزيمات مثل:الفايبرينولايسين وبعض المواد البروتينيه وبعض المركبات العضويه المقاومه للميكروبات.

كما تحتوي غده البروستاتا علي نسبه هي الاعلي _مقارنه بالاعضاء الخري بالجسم _من عنصر الفزنك الذي هو ضروري لنشاط الحيوانات المنويه. ونظرا لوقوع البروستاتا اسفل المثانه وحول مجري البول الخلفي فان اي امراض تصيبها تنعكس سلبا علي عمليه التبول الطبيعيه تؤدي الي صعوبه التبول وكثره تكراره بالاضافه الي الالام المصاحبه بمجري البول ومنطقه الحوض.



* التهاب البروستاتا 

هناك فرق بين تضخم البروستاتا الذي يصيب المسنين وبين التهابات البروستاتا التي تصيب الذكور في اي مرحله من مراحل العمر بعد البلوغ.
التهابات البروستاتا من الامور المثيره للجدل فيما يتعلق بالاعراض والمضاعفات وكذلك بالنسبه لنتائج التحليل المعمليه لفحص سائل افراز البروستاتا وكذلك حجم الغده.
بعض المرضي المصابون بالتهاب البروستاتا لا يشكون من اي اعراض والبعض الاخر قد يشكو من اعرض التهاب البروستاتا في الوقت الذي لاتظهر التحاليل المخبريه اي جراثيم.

 ولابد هنا من الاشاره الي ما ياتي:

1_بعض الجراثيم التي تغزو البروستاتا لايمكن رصدها بالتحاليل المعمليه خاصه الفيروسات وبهذا تظهر نتيجه التحاليل سلبيه.

2_قد تظهر التحاليل بعض الجراثيم غير الضاره والتي تتعايش عاده بالغده دون احداث اي خلل بخلاياها ونتيجه لذلك قد يتناول المريض جرعات من المضادات الحيويه لمده طويله دون جدوي بالاضافه الي المضاعفات والاضرار التي قد تسببها تللك الادويه.

3_قد يحدث تجمعات صديديه داخل حويصلات البروستاتا وتتحوصل بها الجراثيم وبالتالي يصبح وصول المضادات الحيويه اليها امرا صعبا. اذا لابد من مضادات حيويه فعاله لها مواصفات معينه مثل:مقدرتها علي اختراق الانسجه ووصول منطقه الالتهاب وكذلك مدي امكانيه المضادات في الذوبان بالدهنيات.

وان تكون قاعديه حتي تستطيع لاالوصول الي انسجه البروستاتا ذات العصاره الحامضيه .لهذا يجب الحذر من تناول المضادات الحيويه دون استشاره الطبيب.

* احتقان البروستاتا


اما احتقان البروستاتا فيقصد به تباطؤ الدوره الدمويه بالبروستاتا وتلراكم بعض المواد الضاره الناتجه عن التفاعلات الحيويه بالبروستاتا .وقد يكبر حجمها وتؤدي الي ظهور بعض الاعراض بالمصابين مثل :الام وحرقان اثناء التبول والم بالخصيتين ومنطقه العجان وفوق العانه واحيانا اسفل الظهر وكذلك قد يسبب احتقان البروستاتا سرعه القذف وعند فحص البروستاتا المحتقنه قد تكون مؤلمه وقد تكون متضخمه ومن الاسباب التي تؤدي الي احتقان البروستاتا وتساعد علي حدوثه:

1_الاثاره الجنسيه والاسراف في استعمال العاده السريه وهي منتشره لدي المراهقين والشباب الذين لم يتزوجوا 
2_عدم انتظام المعاشره الجنسيه اذ لابد من الاعتدال في ذلك دون الافراط او التفريط ومن الاسباب المشهوره ف مجتمعنا هو سفر الازواج للخارج لشهور او سنين.
3_في بعض حالات العزل وهو الانزال خارج المهبل اذا يجب ان تكون العمليه الجنسيه مكتمله حتي نهايتها بالقذف الكامل داخل المهبل.
4_التهابات البروستاتا المزمنه وتحت الحاده.
5_تكرار التاخر في افراغ المثانه الممتلئه وحبس البول بها اكثر من المعتاد.
6_كثره التعرض للبرد وامدد طويله.
7_الامساك المزمن
8_ادمان شرب الخمور

احتقان غده البروستاتا يهيئ الفرصه لغزوها بالجراثيم المختلفه ويكون المصاب باحتقان البروستاتا اكثر عرضه للالتهابات البروستاتا من غيره.

 لذلك يجب التزام التعليمات التاليه عند علاج احتقان والتهابات البروستاتا:

_عدم ترك المثانه ممتلئه بالبول مده طويله بل يجب افراغها مباشره عند اول احساس بالرغبه في التبول 
_عدم التعرض للاثاره الجنسيه بصوره يوميه ومتكرره اذا يجب تنظيم الحياه الجنسيه بدون الافراط في الج=ماع لو تركه مده طويله
_عدم التعرض للبرد الشديد لساعات بصفه مستمره 
_تجنب حدوث الامساك وعلاجه فورا اذا حدث 
_ضروره التبول بعد القذف مباشره
علما ان هذه النصائح تشكل عاملا اساسيا في الشفاء وفي نجاح الادويه التي يصفها الطبيب ومن يلتزم بها يكون اقل عرضه للاصابه واحتقان البروستاتا
  
 

 ا.د/عادل البكري



0 التعليقات:

إرسال تعليق