السبت، 11 مايو، 2013

تساؤلات حول جراحة اليوم الواحد

تساؤلات حول جراحة اليوم الواحد


*ماهي جراحة اليوم الواحد؟

ممكن اجرائها  للمريض في الصباح ويعود الي منزلة في حالة طبيعية  بحد ادني  من الالم  وبشكل امن.


*كيف نشات الفكرة؟

ظلت المتعقدات  المرتبطة بالعناية بمريض_الجراحة والضاربه في القدم كاصول  ثابته قاومت  التغيير علي مر العصور ومن امثلة تلك المعتقدات الزام المريض بالمكوث في السرير لفترة طويلة حتي تلتئم الجراح_عدم الشرب والاكل الابعد دخول الحمام -الاستمرار في اعطاء المحاليل حتي مابعد دخول الحمام _الاعتماد بالكامل علي المضادات الحيوية بالحقن_وهذا بالاضافة الي عدم وعي الاصل باصول وقواعد العناية بالمريض مما كان يستدعي ابقاء المريض بالمستشفي الي مدد طويلة.
وقد احدث طب وجراحة الحروب الحديثة (الحروب العالمية الثانيه والحرب الكورية)ثورة في اساليب وطرق الجراحة والاهم في طرق العنايه بالمريض بعد الجراحة لما تتطلبه الظروف من تدوير اسرة المريض بشكل سريع حيث انهي الكثير من المتعقدات  المتكلسة من قواعد العناية بالمريض بعد العمليات  الجراحية كما كان لتطوير صناعية الادوية دور كبير ايضا , حيث اكتشفت الكثير من مواد التخدير السريعة والخالية من الاثار الجانبية_واكتشف الكثير من المسكنات القوية الامنة ايضا وكان لظهور جراحة المناظير دور مهم في تعميق مفهوم جراحه اليوم الواحد وقد تم تناول مفهوم  جراحة اليوم الواحد_بشكل علمي بحثي اثبت بشكل قاطع عناصر الامان الامكانية والفعالية لذلك النشاط الجراحي.


س:هل كل المرضي قابلين لاجراء جراحات اليوم الواحد؟

-ج:بشكل علمي وعملي يمكن عمل جراحات اليوم الواحد لكل المرضي بما فيهم كبار السن  والمصابين بالضغط او السكر لان المبدا المرتبط بتلك الجراحات  ليس في فترة ما بعد الجراحة ولكن في الاعداد الجيد وتحضير المريض فترة ما قبل الجراحة. وبالتالي ما بعد الجراحة وتمام الافاقة التامة بالمركز تحت متابعتة بالمنزل.


س:ماهي الحالات التي يمكن اجرائها في يوم واحد؟

-ج:الامثلة  كثيرة وفي جميع تخصصات الجراحة المختلفة وما يعنينا  في المقال عمليات  الجراحة العامة والامثلة لها كثيرة منها:جراحة البواسير _الناسور الشرجي والناسور العصعصي_ الفتق الاربي والسري والجراحي_عصب اليد المختنق_جراحة دوالي الخصية ودوالي الساقين_القيلة المائية_الاورام الجلدية _هذا بالاضافه الي عمليات كان ينظر لها سابقا كعمليات كبري والان يمكن اجرائها والعودة للمنزل في نفس اليوم كعمليات المرارة والزائدة .ودوالي الخصية والفتق بالمنظار الجراحي_كذلك عمليات استئصال الغدة الدرقية وحتي بعض حالات الاورام كاستئصال الثدي.


س:هل اي جراح قادر علي اجراء جراحات اليوم الواحد؟

_ج:الاجابة بلا .حيث تتطلب تلك الجراحات الكثير من العلم الذي يطبق لتقليل فتحة الجراحة والحرص لبشديد في التعامل مع الانسجة والالمام باحدث المواد المستخدمة في الجراحة والكفائة العالية ككل لاتمام الجراحة وبالتالي توفير احسن فرص شفاء اقل الم اثار جانبية في اطار عام من الامان.


س:هل اي مكان يمكن اجراء جراحة اليوم الواحد فيه؟

-ج:الاجابة بلا. فحتي لو توافرت الاجهزه فلا يكفي ذلك حيث ان اهم شئ في جراحات اليوم الواحد هو فريق طبي_تمريض_جهاز طبي مدرك ذلك المفهوم ومعه الامكانيات والعقاقير والعلم لتحقيق هدف تلك الجراحة.



(وهو شفاء كامل _اقل الم_وبدون اثار جانبية)





د./زكريا القرعلي 


استشاري الجراحة العامة والمناظير




0 التعليقات:

إرسال تعليق