الأحد، 5 مايو، 2013

متي يفقد الدواء فاعليته وتزيد اثاره الجانبيه؟

متي يفقد الدواء فاعليته وتزيد اثاره الجانبيه؟



*اثبتت دراسه اجريت لاول مره من فريق بحثي بجامعات مصريه واماراتيه وعمانيه علي 24520مريض ان 11726منهم لديه العديد من المشاكل الطبيه بسبب الاستخدام الخاطئ للدواء .وفيامريكا يعاني حوالي 1.3مليون سنويا من مشاكل طبيه خطيره بسبب اخطاء تناول الدواء.
وكانت خلاصه نتائج هذه الدراسات انه من الواجب علي كل مريض عدم استخدام اي دواء دون الاستشاره الدقيقه للطبيب والصيدليا لاكلينيكي الخبراء بتاريخ حالته المرضيه وذلك يقلص واخطاء تناول الادويه الي اقصي حد ممكن.

*ومن اخطاء تناول الدواء:

_تعاطي جرعات غير مناسبه41%،تعاطي دواء خاطئ او بطريقه خاطئه16%،تعاطي ادويه تضاعف اوتخفض تاثير بعضها البعض،واكثر المرضي عرضه لهذه الاخطاء من تجاوز 60من العمر واصحاب الامراض المزمنه من يتعاطون اكثر من اربع ادويه يوميا.ومن اكثر الاخطاء شيوعا في مجتمعنا نراها يوميا كصيادليه واطباء.
تناول ادويه لالزوم لها مثل بعض الفيتامينات او المسكنات خاصه الباراسيتامول والمضات الحيويه وبعض الادويه التي تصرف لامراض يمكن علاجها بتغيير نمط حياه المريض وقد تبين ان هذا الخطا يسبب نقصا في كفاءه الكلي والكبد وفي كفاءه المضادات الحيويه فضلا عن العبء المتدي علي المريض.

*مثال اخر:

تناول ادويه اقل فاعليه عما هو مطلوب مما يتسبب في فشل العلاج خاصه ادويه الضغط والسكر والامراض النفسيه وايضا المضادات الحيويه حيث ان عدم حصول المريض علي الجرعه الناسبه من الضاد الحيوي او اخلاله بوقت استخام الدواء او علاقته بالطعام يتسبب في ان تكون الجرعه اكثر او اقل من المطلوب مسببه العديد من الاعراض الجانبيه.

ايضا يجب ضبط التداخلات الدوائيه بين عقار واخر وبين الدواء والطعام فبعض الادويه يتاثر بحموضه المعده اما بعضها كالمسكنات يمكن ان يتسبب في ضرر بالجهاز الهضمي اذا تم تناوله علي معده خاليه وهناك مجموعه مضادات حيويه مثل Quinolones يجب تناولها مع كميه كبيره من الماء وعدم التعرض لاشعه الشمس لمنع تكون حصوات بالكلي.


وهنا يجب ان نعلم ان المستوي العلمي للطبيب والصيدلي مؤثر في القضاء علي اخطاء تناول الدواء والتي تزداد مع قله الخبره من20%ممن لديه مشاكل تكون الجرعه اقل مما هو مطلوب خاصه في الادويه التي لها اعراض جانبيه خطيره بسبب تخوف الطبيب او الصيدلي ونقص خبرتهم فيلجاون الي تقليل الجرعه مما يؤدي الي فشل العلاج خاصه في ادويه القلب والضغط والمضادات الحيويه والادويه النفسيه وهنا تترواح الاعراض الجانبيه من البسيط الي الخطير الذي قد يصل الي حد الوفاة بسبب عدم اكتمال العلاج.


بقلم  دكتور

محمد جلال العراقي 

صيدلي اكلينيكي باحث في مجال العلاج

بالادويه الطبيعيه والطب البديل



0 التعليقات:

إرسال تعليق