الاثنين، 16 ديسمبر، 2013

الثعلبة البقعية

الثعلبة البقعية




هي فقدان مفاجئ للشعر في أي منطقة من الجلد مكونة بقعة صغيرة محددة أو أكثر يصل حجمها لبضعة سنتيمترات. و تعتبر من أمراض اضطراب المناعة الذاتية Autoimmune disease.


و تصيب الثعلبة البقعية الجنسين بنسب متساوية. و تصيب مختلف الأعمار لكنها أكثر انتشارا في الأطفال و الشباب.

الأسباب:

هناك بعض المعتقدات أن الثعلبة مرض معدي أو تسببه بعض أنواع الطعام، لكن هذه المعتقدات غير صحيحة. الكثير من النظريات تفسر حدوث الثعلبة مثل وجود عوامل وراثية ، التعرض لتوتر نفسي شديد ، التعرض لإصابة بالرأس ، وجود اضطرابات بالنظر. لكن الأبحاث قد استقرت على أن الثعلبة البقعية هي نتيجة اضطراب جهاز المناعة الذاتي للجسم، حيث يبدأ جهاز مناعة الجسم في مهاجمة أعضائه. فسبب حدوث الثعلبة حدوث اضطراب في جهاز المناعة الذاتية للجسم فيعتبر جريبات الشعر أجسام غريبة عن الجسم و يبدأ في مهاجمتها و التخلص منها و بالتالي فقدان الشعر.

الأعراض:

تظهر الثعلبة البقعية على هيئة بقعة أو عدة بقع صغيرة في الجلد خالية تماما من الشعر. و تكون البقع متفاوتة في الحجم و لا يتزايد حجمها عن بضعة سنتيمترات. و أكثر الأماكن إصابة هي فروة الرأس، لكن يمكن أيضا حدوثها في الذقن ، الشارب ، الحواجب ، أو الرموش. و يكون الجلد في البقعة المصابة طبيعي تماما فلا يوجد به أي التهاب أو قشور أو حكة. لذلك نجد أن أغلب الحالات تكتشف بالصدفة لان العرض الوحيد هو فقدان الشعر.


و تتكون الثعلبة البقعية من ثلاث مراحل:


المرحلة الأولى: فقدان تام مفاجئ للشعر في بقعة محددة من الجلد.

المرحلة الثانية: اتساع حجم تلك البقعة.

المرحلة الثالثة: نمو لشعر جديد في البقعة المصابة. و أحيانا يكون الشعر الجديد أبيض أو رمادي اللون في البداية ثم يصبح مثل باقي الشعر فيما بعد.


و نجد في بعض الأحيان إعادة نمو للشعر في بقعة محددة و في نفس الوقت فقدان للشعر في بقعة أخرى. و هناك احتمالات لتكرار حدوث الثعلبة البقعية أكثر من مرة. في حوالي 5% من الحالات يحدث فقدان كلى لشعر فروة الرأس و هو ما يسمى بالـ Alopecia totalis.



و في حوالي اقل من 1% من الحالات قد يحدث فقدان كلى لشعر الجسم كله و هو ما يسمى بالـ Alopecia universal.

العلاج:

غالبا يعود الشعر للنمو مرة أخرى دون استخدام أي علاج لكنه يكون بطيئا. لذلك يستخدم العلاج لإسراع إعادة نمو الشعر. و حيث أن الثعلبة مرض مناعي لذلك فان العلاج يعتمد على إضعاف جهاز المناعة. و يتمثل العلاج في:

الكورتيزون: في صورة كريم موضعي ، أو عن طريق الحقن في فروة الرأس ، أو أقراص بالفم.

مينوكسيديل 5% minoxidil: للاستخدام الموضعي مرتان يوميا.

انترالين Anthralin: يستخدم لمدة 20-60 دقيقة ثم يغسل الجلد.

و عادة ينمو الشعر مرة أخرى بالعلاج خلال 8-12 أسبوع.

0 التعليقات:

إرسال تعليق