السبت، 7 ديسمبر، 2013

التدخين و تفاقم التهابات المفاصل

التدخين يزيد من تفاقم التهابات المفاصل



أفادت دراسة أميركية جديدة أن المدخنين المصابين بمرض التهاب المفاصل معرضون لمخاطر تفاقم حالتهم بدرجة أسرع مقارنة مع الأشخاص غير المدخنين الذين يعيشون الأوضاع ذاتها.


وأوضحت الدراسة التي نشرتها حوليات الأمراض المفصلية أن نسبة 12% من بين 159 شخصا مدخنا من الذكور شملهم البحث، ظهرت لديهم أضرار غضروفية أكبر بمرور الوقت وشعروا بتفاقم آلامهم مقارنة مع نظرائهم من غير المدخنين.



ويتعرض الغضروف الذي هو عبارة عن نسيج مرن قابل للتمدد يكسو أطراف العظام، في حالة الالتهاب العظمي المفصلي تدريجيا للتلف الأمر الذي يؤدي إلى التهاب وألم وتشوه في العظام. 

أسباب علمية

وذكرت الدراسة أسبابا متعددة يمكن أن تجعل التدخين سببا رئيسيا 

لتفاقم مرض الالتهاب المفصلي من ضمنها أن التدخين قد يجرد الأنسجة من الأوكسجين وبالتالي قد يعوق عملية الترميم الطبيعي للغضاريف.



وأضافت أنه نظرا لأن الغضروف نفسه ليس لديه ألياف للآلام ربما يأتي الشعور بالألم بدرجة أكبر لدى المدخنين من الدمار الذي يلحق بمكونات أخرى للمفصل الملتهب.



واستخدم الباحثون في هذه الدراسة التي أجريت على مدار عامين ونصف فحوصا بأشعة (إم آر أي) لقياس حجم الأضرار الغضروفية بالركبة في بداية البحث ومنتصفه ونهايته.


كما صنف الرجال مستوى الآلام التي يشعرون بها في الركبة خلال كل زيارة متابعة.



اختبارات إضافية

واعتبر معدو الدراسة التي أشرف عليها الدكتور شرياسي أمين بمستشفى مايو كلينيك بكلية الطب في جامعة روشستر بولاية مينيسوتا، أن نتائج هذا البحث مثيرة ويتعين أن تدفع إلى إجراء مزيد الاختبارات

0 التعليقات:

إرسال تعليق