الاثنين، 10 أبريل، 2017

عشبة الجرجير وزيت الجرجير…

عشبة الجرجير وزيت الجرجير…

مستشارك الطبي

عشبة الجرجير وزيت الجرجير…
هو الزيت المستخلص من نبات الجرجير الذي ينتمي إلى مجموعة الخضروات الورقية التي تحتوي على مجموعة كبيرة من العناصر المهمّة للجسم، ويحتوي زيت الجرجير على الفيتامينات مثل فيتامين أ، الفيتامين الذي يذوب في الدهون، وهو من الزيوت المهمة للشعر لأنّه يساعد في نمو بصيلات الشعر. والجرجير الطازج يحتوي على مجموعة فيتامين ب، وفيتامين ج، وفيتامين ه، وعلى المعادن مثل الحديد والكاليسوم والزنك، يضاف الجرجير إلى السلطات والمقبلات، ويفضل تناوله طازجاً للحفاظ على خصائصه الغذائية. يعالج الجرجير العديد من المشاكل الصحية، وله فائدة كبيرة للجسم والشعر، ويخلص الجسم من السموم ويمنحه القوة والنشاط والحيوية. أهمية زيت الجرجير لعلاج الشعر يعتبر زيت الجرجير من الزيوت المفيدة للشعر، ويعالج فروة الرأس ويمنع جفاف الشعر وتساقطه، ويعطي الشعر مظهراً لامعاً ويسهل تمشيطه، وفيما يلي الطريقة التي يستعمل فيها زيت الجرجير للعناية بالشعر، ويمكن تكرارها قبل كل استحمام:

 يسخن الجرجير قليلاً حتى تصبح حرارته دافئة. يوضع زيت الجرجير على الشعر مع التدليك المستمر، مع مراعاة أن يصل الزيت إلى جذور الشعر. يغطى الشعر بغطاء بلاستيكي، ويترك على الشعر من 20 دقيقة إلى نصف ساعة تقريباً. يغسل الشعر لإزالة بقايا الزيت.
 يمكن إستعمال الجرجير الطازج في عمل خلطات تساعد في تقوية الشعر، ومن هذه الخلطات: 
الطريقة الأولى: يوضع الجرجير الطازج في الخلاط الكهربائي بعد غسله جيّداً، ويخلط جيّداً حتى يتكوّن مزيج سائل، يوضع المزيج على الشعر ويغطى بغطاء بلاستيكي، ويترك على الشعر لمدة ساعتين على الأقل، ثم يتم غسله جيداً. 
الطريقة الثانية: يعصر الجرجير في الخلاط مع إضافة الثوم، وعصير الليمون، وماء الورد، ويوضع المزيج على الشعر لمدة ساعتين تقريباً ثم يغسل الشعر جيداً. أهمية زيت الجرجير للجسم مغذي ممتاز للشعر، لاحتوائه على فيتامين أ الذي يحافظ على فروة الرأس، ويمنع تساقط الشعر، ويخفّف من قشرة الشعر، ويمنع تلف وتقصّف الشعر. يحافظ على البشرة، ويمنحها النضارة والرطوبة بسبب احتوائه على فيتامين أ، وفيتامين ه الذي يمنح البشرة الإشراق ويخفّف من التجاعيد. يحتوي على الكاليسوم المهم لصحة العظام والأسنان، ويساعد الجرجير في منع نزيف اللثة، وذلك لاحتوائه على فيتامين ج الذي يحافظ على اللثة. يمنع الإصابة بفقر الدم لاحتوائه على عنصر الحديد الذي يقوي الدم. مطهر للأمعاء، ويعالج مشكلة الإمساك، ومشاكل القولون العصبي . يمنع تكوّن الحصوات، وينظف الكلى والكبد من السموم، . يقلل من الإصابة بأمراض القلب وتصلب الشرايين. يمنع تقصف الأظافر بسبب احتوائه على الكالسيوم. * يحافظ على صحة العظام والأسنان. فوائد زيت الجرجير لتكثيف الشعر….

مستشارك الطبي

0 التعليقات:

إرسال تعليق